جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :
20250519510بناء على نظام الاتصالات وتقنية المعلومات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/106) وتاريخ 02/11/1443هـ، ولائحته التنفيذية (اللائحة)، وبناء على المهام التنظيمية المسندة إلى الهيئة بموجب تنظيم الهيئة (التنظيم)، وأخذا في الاعتبار احتياجات وتنظيم أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وبناء على ما ورد في المادة الثانية من نظام الاتصالات وتقنية المعلومات؛ تصدر الهيئة هذه الوثيقة بهدف توفير خدمة نقل الرقم بالمملكة انطلاقا من مسؤولياتها التي نص عليها النظام، وهي خدمة تتيح لمستخدمي الهاتف المتنقل والثابت الاحتفاظ بأرقامهم عند تغيير مقدم الخدمة. وتهدف الهيئة من ذلك إلى تشجيع المنافسة بين مقدمي الخدمة عن طريق تسهيل عملية انتقال رقم المستخدم من مقدم خدمة إلى آخر؛ ومن ثم إعطاء المستخدم المرونة في الاختيار بين مقدمي الخدمة مما يسهم في تحسين جودة الخدمة، ورفع الكفاءة التشغيلية، وتخفيض الأسعار، إضافة إلى رفع كفاءة استخدام موارد الترقيم. وقد قامت الهيئة بإنشاء النظام المركزي لنقل الرقم؛ لتنفيذ إجراءات نقل الأرقام بين مقدمي الخدمة آليا وتسريعها ومتابعتها، والاحتفاظ بقاعدة بيانات مركزية للأرقام المنقولة. وقد تم إطلاق الخدمة للهاتف المتنقل بتاريخ 11/06/1427هـ الموافق 08/07/2006م وللهاتف الثابت بتاريخ 5/12/1441هـ الموافق 26/7/2020م
يكون للمصطلحات والتعابير المعرفة في نظام الاتصالات وتقنية المعلومات ولائحته التنفيذية وقرارات الهيئة التنظيمية الأخرى المعاني نفسها عند استخدامها في هذه الوثيقة، كما يكون للكلمات والتعابير التالية المعاني المقترنة بها أدناه مالم يقتض السياق خلاف ذلك:
2 - 1 المستخدم: شخص –ذو صفة طبيعية أو اعتبارية- يستخدم خدمات الاتصالات أو تقنية المعلومات أو خدمات ذات علاقة بها من خلال مقدم الخدمة.
2 - 2 مقدم الخدمة: مقدم خدمات الاتصالات للعموم المرخص له أو المسجل أو المصرح له.
2 - 3 نقل الرقم: هي خدمة تمكن المستخدم من خلالها بالاحتفاظ برقمه الحالي عند تغييره من مقدم الخدمة إلى مقدم خدمة آخر.
2 - 4 مقدم الخدمة المستقبل: هو مقدم الخدمة الذي يقوم برفع طلب نقل الرقم من خلال النظام المركزي لنقل الرقم.
2 - 5 مقدم الخدمة المانح: هو مقدم الخدمة الذي يقوم باستلام طلب نقل الرقم من خلال النظام المركزي لنقل الرقم.
2 - 6 النظام المركزي لنقل الرقم: هو نظام مركزي إلكتروني يعمل على إدارة طلبات نقل الرقم بين مقدمي الخدمة. ويحتوي على قاعدة بيانات مرجعية، تتضمن بيانات جميع الأرقام التي تم نقلها والعمليات التي تمت على طلبات نقل الأرقام.
2 - 7 فترة الاستبقاء: الفترة التي تبدأ من إلغاء رقم المستخدم إلى الوقت الذي يكون فيه الرقم نفسه قابلا لإعادة صرفه لمستخدم آخر.
2 - 8 أرقام الهاتف المتنقل العام: هي أرقام يتم استخدامها لتقديم خدمات الصوت، والنصوص، والبيانات (ولكن ليست البيانات لوحدها) عبر شبكة خلوية لمحطات قاعدية متخصصة تعرف باسم المواقع الخلوية.
2 - 9 الأرقام الجغرافية: هي أرقام يتم استخدامها لتقديم الخدمات التي تنتهي بموقع جغرافي محدد، والذي لا يمكن تغييره من دون تدخل مقدم الخدمة.
2 - 10 الأرقام الترحالية: هي أرقام يتم استخدامها لتقديم خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة التي لها الخاصية الترحالية.
2 - 11 أرقام المشاركة في التكلفة: هي أرقام يتم استخدامها في الخدمات التي يتحمل فيها الطرف المتصل جزءا من رسوم المكالمة، ويتحمل باقي الرسوم الطرف المتصل به (الجهة المستفيدة)، ولا يتم دفع أي جزء من الرسوم المحصلة من الطرف المتصل للطرف المتصل به.
2 - 12 أرقام الاتصال المجاني: هي أرقام يتم استخدامها في الخدمات التي لا تفرض فيها رسوم مكالمات على الطرف المتصل. ويكون مشترك خدمة الاتصال المجاني (الطرف المتصل عليه) مسؤول عن دفع قيمة المكالمة.
2 - 13 أرقام الخدمات الصوتية باستخدام بروتوكول الانترنت (VoIP): هي أرقام يتم استخدامها لتقديم خدمات اتصالات تسمح للمستخدم النهائي بالاتصال واستقبال الاتصال من/إلى شبكات الاتصالات العامة المرخصة بالمملكة (PSTN) والتي تستخدم نظام الترقيم (E.164) باستخدام شبكات بروتوكول الانترنت.
2 - 14 رموز الجهات الحكومية والجهات الأخرى: هي الرموز التي تخصص للنفاذ إلى خدمات الطوارئ، والخدمات المهمة التي تقدمها الجهات الحكومية، والجهات الأخرى التي تمس جميع شرائح المجتمع.
2 - 15 رمز المنطقة الداخلي (NDC): هو حقل لرمز داخلي اختياري، ضمن خطة الترقيم للتوصية (E.164) الذي إذا قرن برقم المشترك؛ فإنه يشكل الرقم الوطني الدلالي.
2 - 16 خطة الاتصال المغلقة: هي صيغة اتصال تتطلب استخدام كامل هيكلية الرقم المتصل به للاتصالات التي تتم داخل المملكة.
3 - 1 تطبق هذه الوثيقة على جميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة
3 - 2 تطبق هذه الوثيقة على الخدمات المتنقلة؛ وذلك لأرقام الهاتف المتنقل العام، وتطبق على الخدمات الثابتة؛ وذلك للأرقام الجغرافية، والأرقام الترحالية، وأرقام المشاركة في التكلفة، وأرقام الاتصال المجاني، وأرقام الخدمات الصوتية باستخدام بروتوكول الانترنت (VoIP)، ورموز الجهات الحكومية والجهات الأخرى.
4 - 1 يجب على مقدمي الخدمة إتاحة إمكانية تقديم طلب نقل الرقم في جميع منافذ خدمات المستخدمين التابعة لهم، بما في ذلك المنافذ الإلكترونية الخاصة بمقدم الخدمة، وفق ما يعتمد من الهيئة في هذا الشأن.
4 - 2 يكون احتساب المهل الزمنية الواردة في القسم (5) "إجراءات تقديم خدمة نقل الرقم للخدمات المتنقلة" والقسم (6) "إجراءات تقديم خدمة نقل الرقم للخدمات الثابتة" على مدار الساعة طوال أيام السنة بما فيها أيام الإجازات؛ باستثناء فترة إجراء الصيانة على الأنظمة المحددة في المادة (3-4).
4 - 3 تكون فترة إجراء الصيانة على الأنظمة بين الساعة الثانية عشر صباحا والساعة السادسة صباحا من كل يوم في جميع أشهر السنة؛ وأن تكون بين الساعة الخامسة صباحا والساعة التاسعة صباحا في شهر رمضان، على أن يتم إخطار الهيئة قبل (24) ساعة من ذلك الإجراء، وفق القنوات المخصصة لذلك.
4 - 4 يقوم المستخدم بتقديم طلب الخدمة واستكمال البيانات اللازمة لدى مقدم الخدمة المستقبل؛ بما يشمل الاسم ورقم الهوية للرقم المراد نقله، ويجب على مقدم الخدمة المستقبل تزويد المستخدم الذي يرغب في نقل رقمه بالالتزامات الواردة أدناه، والتأكد من اطلاع المستخدم عليها وإقراره بها قبل تقديم الخدمة له، وهذه الالتزامات هي:
4 - 4 -1 صحة المعلومات المقدمة، وأن رقم هويته المدون في طلب نقل الرقم متطابق مع رقم الهوية لدى مقدم الخدمة المانح.
4 - 4 - 2 دفع المستحقات المالية المترتبة على الرقم المنقول بعد اكتمال عملية النقل -إن وجدت- لمقدم الخدمة المانح؛ وذلك بعد إشعار المستخدم بتلك المستحقات عبر رسالة نصية قصيرة (SMS) من خلال مقدم الخدمة المانح، وإن تعذر ذلك، يكون من خلال مقدم الخدمة المستقبل. مع التأكيد عليه بأنه عند عدم سداد تلك المستحقات؛ فسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، ويتحمل المستخدم وحده المسؤولية والنتائج المترتبة على ذلك.
4 - 4 - 3 أن يعلم المستخدم بأن الرصيد المتبقي في البطاقة مسبقة الدفع سيفقد، إن لم يتم استهلاكه من قبل المستخدم قبل النقل.
4 - 4 - 4 عند رفض طلب نقل الرقم، واستمرار رغبة المستخدم في نقل رقمه؛ يمكن للمستخدم تقديم طلب جديد؛ لنقل الرقم، بعد استيفاء المتطلبات التي حالت دون قبول الطلب السابق.
4 - 5 يجب على مقدم الخدمة المستقبل التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي قام المستخدم بتقديمها، وذلك بعد التأكد من صحة الوثائق المقدمة وصلاحيتها من قبل المستخدم وفقا لقرارات الهيئة المنظمة لذلك مع تزويد المستخدم بما يثبت تقديم الطلب من قبل مقدم الخدمة المستقبل.
4 - 6 يجب على مقدم الخدمة المستقبل، الاحتفاظ بإقرار المستخدم الذي يرغب في نقل رقمه بحسب مدد الحفظ المعتمدة في وثيقة تنظيمات قواعد حماية حقوق المستخدم وتزويد الهيئة به عند طلبها ذلك.
4 - 7 يحظر على مقدمي الخدمة فرض أي شروط أو قيود أو أحكام أو متطلبات على المستخدمين لم ينص عليها في هذه الإجراءات.
4 - 8 يجب على مقدم الخدمة المستقبل تشغيل رقم الهاتف الجغرافي المنتقل ضمن منطقة الاتصال الداخلي (NDC) التابع لها الرقم.
4 - 9 يجب أن تكون خطة الاتصال مغلقة؛ بحيث يتم استخدام صيغة الاتصال الداخلي لتوجيه المكالمات.
4 - 10 يجب على مقدمي الخدمة عدم تجاوز المدد المحددة في هذه الوثيقة لإتمام مهماتهم المتعلقة بكافة إجراءات وعمليات نقل الرقم.
4 - 11 إذا تم نقل رقم ما، بما يخالف الإجراءات المنصوص عليها في هذه الوثيقة؛ فيجب على مقدم الخدمة المستقبل إعادة ذلك الرقم فورا إلى مقدم الخدمة السابق، تحت هوية ذلك المستخدم وبذات المزايا السابقة، ويتحمل مقدم الخدمة المستقبل وحده أي تبعات قد تنتج عن ذلك، بما في ذلك المبالغ الناتجة على المستخدم لدى مقدم الخدمة السابق وعدم مطالبة المستخدم بأي مستحقات مالية مستهلكة خلال تلك الفترة، ولا يعفيه ذلك من تطبيق الأنظمة في حقه نتيجة مخالفته.
4 - 12 يمكن لمقدم الخدمة المستقبل إلغاء طلب النقل وذلك في حال وجود مشاكل تقنية تمنع من إتمام عملية النقل؛ ويكون ذلك بعد إرسال رسالة قبول طلب نقل الرقم (NPR Accept) وقبل إرسال رسالة الجاهزية لتقديم الخدمة (NP RFS) عبر النظام المركزي لنقل الرقم، ويجب على مقدم الخدمة المستقبل إرسال رسالة إلغاء طلب نقل الرقم (NP Cancel) عبر النظام المركزي لنقل الرقم. وإشعار المستخدم فورا عبر رسالة نصية (SMS) بسبب إلغاء الطلب.
4 - 13 يجوز لمقدم الخدمة المستقبل قبول تنازل المستخدم عن رقمه المنتقل لمستخدم آخر.
4 - 14 باستثناء مقدم الخدمة المخصص له الرقم، يجب على مقدم الخدمة المستقبل الاحتفاظ بالرقم الملغي لمدة (90) يوما (فترة استبقاء) من تاريخ إلغاء الخدمة عن الرقم المنتقل إليه؛ ومن ثم إعادة الرقم عبر النظام المركزي لنقل الرقم بعد انتهاء تلك المدة إلى مقدم الخدمة المخصص له ذلك الرقم عبر نظام الموارد الترقيمية بإرسال رسالة (NP Deactivated)، ويمكن لمقدم الخدمة المستقبل إعادة صرف الرقم للمستخدم الذي تم إلغاء الخدمة عنه فقط خلال هذه المدة، ولا يجوز له إعادة صرفه لمستخدمين آخرين.
4 - 15 يتحمل مقدم الخدمة المنتقل إليه الرقم المقابل المالي لتخصيص الأرقام، والمقابل المالي السنوي للاستخدام، وفقا للأرقام المنتقلة المسجلة في النظام المركزي لنقل الرقم لدى كل مقدم خدمة.
4 - 16 دون الإخلال بما ورد في الخطة الوطنية للترقيم، يتم احتساب المقابلات المالية في المادة (15-4) وفق الآتي:
4 - 16 - 1 يكون احتساب المقابل المالي لتخصيص الأرقام المنتقلة عند كل عملية نقل رقم.
4 - 16 - 2 يكون احتساب المقابل المالي السنوي للاستخدام للأرقام المنتقلة بحسب ما نصت عليه الخطة الوطنية للترقيم.
4 - 17 يجب على مقدمي الخدمة فيما يخص طلبات نقل الرقم؛ توفير التقارير، والمعلومات، والمستندات بالشكل والمدة التي تحددهما الهيئة.
4 - 18 يجب على مقدمي الخدمة الالتزام بما ورد في وثيقة الربط التقني لنظام نقل الرقم؛ مع التقيد بأي تحديث قد يطرأ عليها.
4 - 19 يجب على مقدمي الخدمة التنفيذ والتقيد بقرارات الهيئة وتوجيهاتها التي تصدرها بهذا الشأن.
5 - 1 يقوم المستخدم الذي يرغب في نقل رقمه بالتقدم إلى مقدم الخدمة المستقبل من خلال إحدى منافذ خدمات المستخدمين لتقديم طلب النقل بما في ذلك المنافذ الإلكترونية.
5 - 2 يبدأ مقدم الخدمة المستقبل في الإجراءات اللازمة لإرسال طلب النقل لمقدم الخدمة المانح؛ من خلال نظام نقل الرقم المركزي، وذلك فور استلام الطلب.
5 - 3 خلال ثلاثين (30) دقيقة من استلام مقدم الخدمة المانح لطلب نقل الرقم؛ يجب عليه قبول طلب نقل الرقم، وعدم رفضه إلا في حال عدم تطابق رقم هوية المستخدم المدون في طلب نقل الرقم مع رقم الهوية المدون في قاعدة البيانات المرجعية لأنظمة توثيق بطاقات الاتصال لذلك الرقم لدى مقدم الخدمة المانح.
5 - 4 في حال تم قبول طلب نقل الرقم؛ يجب على مقدم الخدمة المانح إرسال رسالة قبول طلب نقل الرقم (NPR Accept) عبر النظام المركزي لنقل الرقم، وعدم إلغاء الخدمة عن الرقم إلا بعد استقبال رسالة الجاهزية (NP RFS Broadcast) من النظام المركزي لنقل الرقم. ويجب على مقدم الخدمة المستقبل إشعار المستخدم بقبول الطلب فورا ومن ثم استكمال إجراءات تفعيل النقل كما يلي:
5 - 4 - 1 يجب على مقدم الخدمة المستقبل خلال خمسة عشر (15) دقيقة؛ إرسال رسالة الجاهزية لتقديم الخدمة (NP RFS) للنظام المركزي لنقل الرقم، ويعد ذلك تأكيدا منه على تفعيل الخدمة في شبكته للمستخدم.
5 - 4 - 2 يقوم النظام المركزي لنقل الرقم بتعميم رسالة جاهزية مقدم الخدمة المستقبل للخدمة (NP RFS Broadcast) على جميع مقدمي الخدمة، ويجب على جميع مقدمي الخدمة خلال خمسة عشر (15) دقيقة الرد برسالة تأكيد تفعيل نقل الرقم في شبكاتهم (NP Activated)، ويعد ذلك تأكيدا منهم على توجيه جميع الاتصالات الواردة للرقم المنقول إلى شبكة مقدم الخدمة المستقبل.
5 - 5 في حال تم رفض طلب نقل الرقم؛ يجب على مقدم الخدمة المستقبل إبلاغ المستخدم بذلك برسالة نصية قصيرة (SMS). كما يجب عليه عدم إعادة إرسال طلب النقل للنظام المركزي إلا بعد استيفاء المستخدم للمتطلبات التي حالت دون قبول الطلب السابق، وتقدم المستخدم بطلب نقل رقم جديد حسب الإجراءات الموضحة أعلاه في التزامات تقديم خدمة نقل الرقم.
6 - 1 يقوم المستخدم الذي يرغب في نقل رقمه أو مجموعة من أرقامه بالتقدم إلى مقدم الخدمة الذي يرغب نقل الرقم إليه من خلال إحدى منافذ خدمات المستخدمين لتقديم طلب النقل بما في ذلك المنافذ الإلكترونية.
6 - 2 يبدأ مقدم الخدمة المستقبل في الإجراءات اللازمة لإرسال طلب النقل لمقدم الخدمة المانح من خلال نظام نقل الرقم المركزي، وذلك فور استلام الطلب.
6 - 3 خلال ساعتين (2) من استلام مقدم الخدمة المانح لطلب نقل الرقم؛ يجب عليه قبول طلب نقل الرقم، وعدم رفضه إلا في حال عدم تطابق رقم هوية المستخدم المدون في طلب نقل الرقم مع رقم الهوية المدون في عقد تأسيس الخدمة ساري المفعول أو في قاعدة البيانات المرجعية لأنظمة توثيق بطاقات الاتصال لذلك الرقم لدى مقدم الخدمة المانح.
6 - 4 في حال تم قبول طلب نقل الرقم؛ يجب على مقدم الخدمة المانح إرسال رسالة قبول طلب نقل الرقم (NPR Accept) عبر النظام المركزي لنقل الرقم ولا يقوم بإلغاء الخدمة عن الرقم إلا بعد استقبال رسالة الجاهزية (NP RFS Broadcast) من النظام المركزي لنقل الرقم. ويجب على مقدم الخدمة المستقبل إشعار المستخدم بقبول الطلب فورا ومن ثم استكمال إجراءات تفعيل النقل كما يلي:
6 - 4 - 1 يجب على مقدم الخدمة المستقبل، خلال (7) أيام؛ إرسال رسالة الجاهزية لتقديم الخدمة (NP RFS) للنظام المركزي لنقل الرقم، ويعد ذلك تأكيدا منه على تفعيل الخدمة في شبكته للمستخدم.
6 - 4 - 2 يقوم النظام المركزي لنقل الرقم، بتعميم رسالة جاهزية مقدم الخدمة المستقبل للخدمة (NP RFS Broadcast) على جميع مقدمي الخدمة، ويجب على جميع مقدمي الخدمة خلال ساعة واحدة، الرد برسالة تأكيد تفعيل نقل الرقم في شبكاتهم (NP Activated)، ويعد ذلك تأكيدا منهم على توجيه جميع الاتصالات الواردة للرقم المنقول إلى شبكة مقدم الخدمة المستقبل.