​​
 
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تصدر أول دراسة مسحية تحليلية شاملة لسوق منصات المحتوى الرقمي بالمملكة لعام 2022

​​​

أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أول دراسة مسحية تحليلية شاملة لسوق منصات المحتوى الرقمي بالمملكة خلال عام 2022، حيث تهدف لإبراز دور الهيئة التنظيمي في تمكين المنصات وتعزيز شفافية بيانات سوقها وتطور خدماتها بما يسهم في نمو الناتج المحلي للاقتصاد الرقمي بالمملكة، كما تسعى الدراسة لتقديم بيانات تظهر للمستثمرين اتجاهات السوق الحالية والتوقعات المستقبلية، وتتيح قياس تطور وانتشار خدمات المنصات في المملكة.

وبينت الهيئة أن الدراسة شملت كافة المناطق الإدارية للمملكة حيث بلغ حجم عينتها 10.500 مشارك، وشملت النتائج سوق منصات المحتوى الرقمي للفيديو والصوت والألعاب والإعلانات بالمملكة، كما تبرز البيانات تطور الخدمات من خلال الأرقام والنسب التي رصدت انتشار خدمات المحتوى الرقمي وسهولة وصول مختلف الأعمار إليها، وكذلك رصد تفضيلات المستخدمين وعاداتهم وسلوكياتهم تجاه المنصات الرقمية، وتوضح تنوع طرق استقبال واستهلاك المحتوى.

وأظهرت الدراسة أن متوسط الوقت اليومي المستغرق لمشاهدة منصات الفيديو الرقمي بلغ 1.55 ساعة، وأن  99.9% من الأفراد يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة​، و89.8% من الأفراد يقومون بمشاركتها، و78.8% يشاهدون الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت. 

وكشفت الدراسة أن 98.9% من الأفراد يستمعون للمقاطع الصوتية عبر الإنترنت، فيما بلغ متوسط الوقت اليومي المستغرق للاستماع 1.10 ساعة، وأن 99.5% من الأفراد يستخدمون الهاتف الذكي للاستماع للمقاطع الصوتية، كما تصل نسبة من يقومون بمشاركتها أو يشاركونها مع غيرهم إلى 69.0%. 

وفي مجال ألعاب الإنترنت أوضحت الدراسة أن نسبة انتشار الألعاب الرقمية عبر الإنترنت بلغت 90.8%، فيما بلغ متوسط الوقت اليومي المستغرق لللعب 1.29 ساعة، وأن 99.7% من اللاعبين يستخدمون الهاتف الذكي في اللعب، وأن الفئة الأكثر ممارسة للعب عبر الإنترنت بنسبة 98.5% هم البالغون 10-19 سنة.

وعلى صعيد سوق الإعلانات الرقمية، كشفت الدراسة عن أن 99.3% من الأفراد يتلقون الإعلانات الرقمية من خلال الهاتف الذكي، فيما يستخدم 17.7% من الأفراد أدوات حظر الإعلانات الرقمية، بينما يصل الذين تتأثر سلوكهم وعاداتهم الشرائية بالإعلانات الرقمية التي يتلقونها عبر الإنترنت إلى 80.7%، وأن 45% من الأفراد يقومون بالشراء بناء على الإعلانات التي يتلقونها عبر الإنترنت. 

كما تضمنت الدراسة أرقاما وإحصائيات متنوعة شملت القنوات الفضائية المدفوعة وغير المدفوعة، ومنصات بث محتوى الفيديو ومنصات البث المباشر، وكذلك الاستماع لمنصات الصوت الرقمية وأنواع المقاطع الصوتية الرقمية، إضافة إلى منصات المشاركة في الرياضات الإلكترونية وأشهر الألعاب الجماعية والفردية، وتأثير الإعلانات الرقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الدراسة ضمن جهود الهيئة التنظيمية لسوق المحتوى الرقمي ومشاركة البيانات بكل شفافية ووضوح مع المهتمين به، وإبراز ما تتمتع به المملكة من مقومات استثمارية في المجال. 
تقرير نتائج الدراسة المسحية لسوق منصات المحتوى الرقمي في المملكة


2023051401.png


  • التاريخ الهجري
  • 24/10/1444
  • التاريخ الميلادي
  • 14/05/2023